مكتب المفتش العام وزارة التربية
 
Alsco Software
اضغط هنا لزيارة موقع برنامج حكومة المواطن الالكتروني /
 الدور الايجابي للمكتب
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية
البريد الالكتروني
 أسم البريد:  
 كلمة المرور:  
 نوع التصفح:  

الأحصائيات
عدد زوار الحالي:1
عدد زوار اليوم:4
عدد زوار الشهر:1919
عدد زوار السنة:8336
عدد الزوار الأجمالي:121094
 ماريك بمكتب المفتش العام
ممتاز
جيد جدا
جيد



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 390
الطقس
جميع المحافظات
الوقت

الدور الايجابي للمكتب وأثره على عمل الوزارة

استمر مكتب المفتش العام خلال السنوات الماضية وعلى وجه الخصوص عام 2012 بمتابعة كثير من الظواهر السلبية سواء ما يتعلق بالعمل التعليمي والتربوي او العمل الاداري المالي وقدم اليات عمل ومقترحات لإصلاحه كما انه تعاون مع الوزارة بمجالات كثيرة لتسهيل عملها وتبين فيما يلي اهم الجوانب الايجابية التي قام بها المكتب وكما يأتي :

1-    العمل التعليمي التربوي : اعدت خطة عمل تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لتقويض الظواهر السلبية التربوية وعممت على المديريات العامة للتربية واعد المكتب ورش عمل لذلك كما عقد مؤتمرا سنويا شاركت فيه كثير من البحوث في الجانب المذكور .. وان ذلك وقع اثره على ظاهرة التدريس الخصوصي عن السنوات السابقة وكذا الحال بالنسبة الى تسريب الاسئلة وهي الظاهرة التربوية السلبية الثانية. اما فيما يخص توزيع الكتب فان اغلب الكتب وزعت خلال شهر ايلول عام 2011 وبشكل انسيابي عدا عدد من الكتب اوصلت خلال الشهر الاول والثاني من بدء السنة الدراسية بسبب ظروف تعاقدية تتعلق بالطرف المتعاقد معه .

2-    انحسار ظاهرة تزوير الوثائق الدراسية والتلاعب بالسجلات الامتحانية وبالأخص الدرجات بسبب متابعة المكتب لهذه الظاهرة التي كانت منتشرة خلال السنوات الماضية .. حيث وجهت كثير من الاعمامات او تم اقامة ورش عمل مع المشرفين وتم تكليف فروع مكتبنا بالمتابعة المستمرة والتكثيف لزيارات المدارس وفحص السجلات واحالة مرتكبيها الى التحقيق واتخاذ الاجراءات الرادعة بحقهم بما في ذلك الاحالة على المحاكم وهيئة النزاهة .

3-    انحسار ظاهرة جمع المبالغ من الطلاب عن طريق ادارات المدارس ( الترويج على حساب المهنة) حيث وجهت اعمامات كثيرة بهذا الصدد كما تم التحقيق في عديد من الحالات واتخاذ الاجراءات الرادعة بحق المخالفين .

4-    قيام المكتب بإجراء المفاتحات الكثيرة والمستمرة مع مختلف الجهات الخارجية وبالاخص وزارة الدفاع والداخلية /مكتب المفتش العام ومجالس المحافظات من اجل رفع التجاوزات على الاملاك التعليمية والتربوية وقد تحققت حالات رفع كثيرة والمكتب مستمر بهذا العمل .

5-    كشف المكتب من خلال تدقيق المناقصات كثيراً من الاخطاء في المبالغ واشعر الوزارة بها قبل اجراء التعاقد مما ادى الى تعديلها وقد بلغت مجموع فرق المبالغ التي طالب المكتب بتعديلها حفاظا على المال العام (  33,762,966,085).

6-    كشف المكتب كثير من حالات التزوير في الاوامر الوزارة او شهادات الوفاة المزورة وطلب الغاء الاوامر واسترجاع المال العام ووضع اليات عمل جديدة لتجاوز تلك الظاهرة

7-    ساهم مكتبنا مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في كشف حالات الجمع بين راتب الوظيفة وراتب الرعاية الاجتماعية وكشف كثيرا من تلك الحالات واسترد اموال كثيرة وعرض كثير منها على التحقيق ما ساهم في انحسار ظاهرة الجمع وكذا الحال بالنسبة الى حالات الجمع الاخرى بين راتب الوظيفة اوالمنحة وبالتعاون مع ديوان الرقابة المالية

8-    تعاون المكتب مع الوزارة في تدقيق نفاذية خطاب الضمان المقدمة من قبل الجهات المتعاقدة مع الوزارة تجاوزا لاية سلبيات كانت تلحق بتلك العملية مما يؤدي الى عدم تحقق الغرض منها .

9-    اسهمت الوزارة في تقليل المخالفات التي كانت تسبب هدر بالمال العام وبما يتعلق بعملية التعاقد سواء ما يتعلق منها بالعقود المدنية او عقود التجهيز وبالاخص تقديم (الحاجة الفعلية ، دراسة الجدوى ، الكلفة التخمينية المحدثة )

10-      اسهم المكتب مع الوزارة بصفة عضو رقيب في عدد من اللجان ذات الاثر المالي وبالاخص ما يتعلق باطفاء الديون على الموظفين وعلى وفق قرار مجلس الوزراء رقم (81) لسنة 2010.

11-      تبنى المكتب موضوع اعادة المعينين بموجب اوامر وزارة مزورة الى الوظيفة بشروط عدم تورطهم في فعل التزوير وان تكون شهاداتهم الدارسية صحيحة حيث خضع كثير من الافراد في السنوات السابقة الى الاحتيال والنصب من قبل عصابات ادت الى اصدار اوامر وزارية مسؤولة لهم وصدر القرار (113) لسنة 2011 عن مجلس الوزراء واصدر المكتب الية عم لفي ضوئه وراقب تطبيق الالية وتدقيق اعمال اللجان كافة المشكلة للغرض المذكور.

12-  المشاركة مع المديرية العامة للتعليم المسائي والاهلي في تدقيق السجلات الامتحانية لعدد كبير من المعاهد المسائية لغرض رصد حالات التزوير من الحالات الصحيحة لتسهيل تزويد وثائق للطلاب لمن يثبت ان موقفه الدارسي سليم والنظر بحالات الطلاب المعلقة والمفقودة اولياتهم لحسم تلك القضايا بشكل نهائي .

13-  متابعة المدارس الاهلية واكتشاف من كثير من حالات التجاوز التي تم اعلام الوزارة بها لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقها  وللمحافظة على امن البلد وخوفا من استغلال تلك المدارس لاغراض اخرى .. ثم مفاتحة الاجهزة الامنية لتدقيق اوليات المتقدمين لطلب اجارة تاسيس مدارس اهلية واجنبية .

14-  التعاون مع الوزارة والجهات العليا في تحديد حالات الفساد او الاخلال بالنزاهة لمن يقدم الى وظيفة معاون مدير عام او مدير عام في الوظيفة العامة .

15-  تم عمل ورش عمل عديدة ودورات تدريسية لكثير من الموظفين باختلاف عناوينهم الوظيفية (التعليمية والتربوية والادارية) للتوعية بالفساد واسبابه وآثاره على المجتمع وكيفية الوقاية منه والمساهمة في تقويضه .

تعاون المكتب مع قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في الوزارة في كثير من مفاصل العمل وتم اشراك موظفيهم في لجان المكتب وبالعكس لتبادل الخبرة وتم الاتفاق على انجاز ادلة عمل للطرفين خلال عام 2013

نشرت بتاريخ: 02-07-2013

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
التنسيق مع الاجهزة الرقابية

معرض الصور
الدليل المرجعي لمكافحة الفساد للمرحلة الابتدائية والثانوية
مواقع الكترونية اخرى
موقع رئاسة الجمهورية
مجلس النواب العراقي
الامانة العامة لمجلس الوزراء
ديوان الرقابة المالية
هيئة النزاهة
مكتب منسق رئيس الوزراء
موقع وزارة التربية
محرك بحث قوقل
Google
محرك بحث الموقع
التقويم

 

Unsecure Version, License Has Expired